معرض القاهرة الدولي للكتاب  في دورته الـ54
معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54


مصر تقرأ .. المكتبة  المتنقلة تشارك بمعرض الكتاب 

محمد الجرزاوي- هاجر زين العابدين

الثلاثاء، 31 يناير 2023 - 07:21 م


 عمرو: نعمل من أجل أن تصبح القراءة حياة

ينتظر الكثير من محبى القراءة معرض القاهرة للكتاب السنوي ، ويستعيد معرض الكتاب نشاطه بقوة هذا العام بعدما شهد إقبال متوسط خلال العاميين الماضيين بسبب جائحة كورونا ، أستقبل المعرض خلال الخمس الأيام الأولى ما يزيد عن مليون زائر من مختلف الجنسيات والثقافات ، «بوابة أخبار اليوم » في جولة ميدانية داخل صالات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54.


ومن داخل صالة 3 استقبلنا عمرو ابو فضل ، مدير التسويق بمكتبة مصر العامة، تشارك في معرض الكتاب  بترحاب ليروي لنا أنها المشاركة السادسة على التوالي لمكتبة مصر ، ويقدم الجناح B52 نفس الخدمات التى تقدمها المكتبة الرئيسية في الدقي  والتي يعود تاريخ إنشاءها لعام 1995 ، وتوالت بعد ذلك فتح أفرع للمكتبة في شتى المحافظات المختلفة  لما يكثر من 23 فرع ، فقمنا بعد ذلك إنشاء فرع في منطقة الزيتون والزاوية الحمراء ،وروكسي والإسماعيلية وبور سعيد والزقازيق .

المكتبة  المتنقلة :


وتابع « ابو الفضل »ونظراً أن هناك أماكن يصعب إنشاء فروع بها لمكتبة مصر العامة ، قامت المكتبة بعمل مبادرة "مصر تقرأ " وهى عبارة عن "اتوبيس " يجوب المحافظات والمناطق التي تبعد عن المكتبة لإتاحة القراءة للجميع ، يجوب الأتوبيس المتنقل 6 أنواع من الأماكن تتمثل فى مراكز الشباب ، والأندية المجتمعية والأحياء السكنية بمختلف أنواعها سواء أحياء شعبية أو الإسكان الاجتماعي أو "الكومباوند ".

اقرأ أيضًا|  «ورشة حكي» للأطفال عن مخاطر الألعاب الإلكترونية بمعرض الكتاب  

يتواجد الأنوبيس في تلك الأماكن بزيارة شهرية تتيح لساكني المنطقة إعارة الكتب ، وفى الشهر الذى يليليه يقوم القارئ بإعادة الكتب وأخذ كتب جديدة غيرها ،كما يتم توفير فاعليات ترفيهية  وأنشطة  مختلفة للأطفال لتشجيعهم على التردد على المكتبة ، ولتصبح المكتبة المتنقلة نموذج مصغر من  الأنشطة التي تحدث في الفرع الرئيسي .

كما يتم نشر توعية عن الخدمات التي تقدمها المكتبة عن الدورات التدريبية وتعلم لغات أجنبية ، ومن بحاجة للتعلم فينتقل للفرع الرئيسي ونجحت المكتبات المتنقلة في الترويج لأنشطة المكتبة المختلفة وحظيت بإقبال كبير من الشباب ، معبراً نحن نعمل من أجل أن تصبح القراءة حياة وعامل جذب للشباب بعيداً عن وسائل الترفيه الرقمية التي يحمل العديد منها مخاطر كثيرة على سلوكياتهم .

وتنتشر المكتبة في محافظة القاهرة داخل منطقة السادس من  أكتوبر ومركز شباب الشيخ زايد وكومباوند إشراقة ، ومنطقة 6 أكتوبر الجديدة التابعة للإسكان الاجتماعي ، والتجمع الخامس .

 

صندوق مكتبات مصر:

يوفر صندوق  مكتبات مصر العامة دراسة حالة للمناطق التي بحاجة لتوفير أفرع للمكتبة  المتنقلة لنشر الوعى والثقافة ، وسوف يقوم  بفتح ستة مكتبات متنقلة هذا العام لتجوب باقي المحافظات 


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة